مهام المركز
-
الرصد التاريخي لنشأة الجامعة وأنظمتها ولوائحها وخططها وبرامجها ومشاريعها
وتنظيماتها الإدارية والإجرائية.
-
حلقة وصل بين جامعة القصيم والمركز الوطني للوثائق والمحفوظات فيما يخص خدمة
الوثائق والمحفوظات.
- حصر وجمع
وثائق جامعة القصيم من معاملات صادرة وواردة ومطبوعات ونشرات، وغيرها والعمل على
تنظيمها وذلك وفقاً للأنظمة واللوائح والتعليمات المنظمة في الخطة الموحدة للتصنيف
والترميز الخاصّة بالوثائق والمحفوظات.
- الإشراف
الفني والمتابعة على وحدات الاتصالات الإدارية بالجامعة بشأن تطبيق أنظمة الوثائق
ولوائحها وأنظمتها من (فهرسة ومسح، وتكشيف، وتصنيف، وترميز، وحفظ، وغيرها)
- توفير
الوثائق والمعلومات والبيانات اللازمة للمستفيدين حيال حاجتها لكافة وحدات الجامعة
وفقاً لما تحدّده الأنظمة المنظمة لذلك.
- التنسيق
الإداري والفني لمهام أعمال اللجنة الدائمة للوثائق والمحفوظات بالجامعة وكذلك
لجنة اتلاف الوثائق بالجامعة وغيرها من اللجان المرتبط عملها مع اللجنة الدائمة
للوثائق والمحفوظات بالجامعة.
- إعداد خطط
وبرامج عمل المركز السنوية.
- العمل على توفير وتهيئة أماكن مركزية لحفظ الوثائق بالمواصفات المطلوبة والمنظمة في حفظ الوثائق وحمايتها من الفقدان والتلف بنوعيها الرقمية والورقية.
- العمل مع
الإدارات المختصّة بالجامعة لوضع المعايير واللوائح والأنظمة للوثائق والمحفوظات.
- تجميع
الوثائق المتماثلة بالجامعة، وتجنب إنتاج الوثائق التي لا حاجة إليها.
- توفير نسخ
رقمية وبناء قواعد بيانات لأعمال جامعة القصم وإتاحة الوصول لها.
- تحديد
احتياجات المركز الإدارية والمالية لإدراجها ضمن ميزانية الجامعة السنوية